اجتهادات الإمام الألباني -رحمه الله
كتاب الطهارة
· طهور ية الماء المستعمل
· طهارة المني وأنه ليس بنجس
· طهارة جميع الدماء إلا دم الحيض
· لا حد لأقل النجاسة
· وجوب الختان على الذكور
· تطهير جلد الميتة بالدباغ,وجواز الانتفاع به
· تحريم استقبال القبلة عند قضاء الحاجة
· جواز استقبال القمرين,واستدبارهما عند قضاء
· جواز البول قائما و قاعدا
· النهي عن الاستجمار بأقل من ثلاثة أحجار
· ترجيح طهارة القيء وأنه ليس بناقض الوضوء
· جواز مسح الرأس بفضل الماء الماء الذي في اليدين
· وجوب مسح الأذنين في الوضوء
· عدم مشروعية مسح الرقبة في الوضوء
· جواز المسح على الخفين أسبوعا للمسافر للضرورة
· جواز المسح على الجوربين والنعلين
· الترتيب في الوضوء غير جائز
· جواز التنشيف من ماء الغسل والوضوء
· لحم الإبل ينقض الوضوء
· مس الذكر ينقض الوضوء
· خروج الدم ليس بناقض الوضوء
· لمس المرأة وتقبيلها ليس بناقض الوضوء
· النوم الناقض للوضوء هو النوم المستغرق
· وجوب الغسل ليوم الجمعة
· لا يجزئ الغسل الواحد عن الجنابة والجمعة
· استحباب الغسل للإحرام ولدخول مكة
· استحباب الغسل عند كل جماع
· استحباب غسل المستحاضة لكل صلاة
· استحباب الغسل بعد الإغماء
· استحباب الاغتسال من دفن المشرك,ومن غسل الميت
· جواز قراءة الجنب للقرآن مع الكراهة
· الغسل يجزئ عن الوضوء
· وجوب نقض الشعر في غسل الحيض لا في الجنابة
· عدم مشروعية المسح على الجبيرة
· لا حد لأقل الحيض ولا لأكثره
· الكدرة والصفرة قبل الطهر من الحيض
كتاب الصلاة
· وجوب الأذان والإقامة على النساء
· شرعية كلمة ”الصلاة خير من النوم“في الأذان الأول
· وجوب السترة في الصلاة
· سترالعورة واجب في الصلاة وليس بشرط
· ترجيح الاستعاذة في كل ركعة
· عدم مشروعية القبض في القيام الذي بعد الركوع
· الهبوط إلى السجود يكون باليدين
· سنية الإقعاء بين السجدتين
· سنية جلسة الاستراحة
· مشروعية تحريك السبابة في التشهد
· مشروعية الدعاء والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأول
· الاقتصار على التسليمة الواحدة في الصلاة
· مشروعية الصلاة على النبي بعد موته بصيغة الغائب
· مشروعية إلصاق المنكب بالمنكب وحافة القدم بالقدم
· النهي عن الاصطفاف بين السواري في الصلاة
· عدم مشروعية جذب الرجل من الصف
· سنية أداء النافلة بعد العصر ما تحمر الشمس
· مشروعية الركعتين بعد الوتر
· وجوب ركعتي تحية المسجد
· من أكل البصل لعذر فلا يخرج من المسجد
· وجوب صلاة الجماعة
· عدم مشروعية قضاء الصلاة لمن تركها متعمدا حتى خرج وقتها
· جواز إمامة الصبي في الصلاة
· الركعة تدرك بإدراك الركوع
· صحة صلاة المنفرد خلف الصف منفردا بعد محاولة الانضمام
· عدم مشروعية سجود المأموم للسهو إذا لم يسه الإمام
· من نسى ركعة وقد خرج من الصلاة فعليه أن يعيدها بمفردها
· انعقاد الجمعة بما تنعقد به سائر الجماعات
· جواز صلاة الجمعة قبل الزوال
· وجوب صلاة الكسوف
· وجوب صلاة العيد
· السنة أن تصلى العيد خارج البلد في المصلى
· لا يشرع رفع اليدين في تكبيرات صلاة العيد
· مسافة القصر في السفر راجعة إلى العرف
· مشروعية أداء صلاة الجنازة خارج المسجد
· ثبوت تكبيرات الجنازة من أربع إلى تسع ماعدا الثمان
· مشروعية الصلاة على الشهيد
· مشروعية الصلاة على الغائب إن لم يصلى عليه
· مشروعية التسليم في الجنائز سرا الإمام والمؤتم
كتاب الزكاة
· وجوب زكاة الحلي
· لا تجب الزكاة في أعراض التجارة
· جواز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو بيومين للعمال
· مشروعية إفطار الصائم قبل سفره بعد الفجر
· مشروعية استياك للصائم في أي وقت شاء
· جواز صيام يوم عرفة بعرفة
· النهي عن صيام يوم السبت مطلقا إلا في رمضان (تفرد بها)
· الاستمناء لا يفطر الصائم
· لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة
كتاب الحج
· وجوب الحج تمتعا,دون غيره من أنواع المناسك
· مشروعية العمرة من التنعيم للحائض فقط
كتاب النكاح
· عدم اعتبار النسب في الكفاءة
· وجوب الوليمة في النكاح,ووجوب الإجابة إليها
· وجوب خدمة المرأة لزوجها في البيت
· لايجوز للمرأة أن تتصرف بمالها الخاص إلا بإذن زوجها
كتاب الطلاق
· الطلاق الثلاث دفعة واحدة لايكون إلا طلقة واحدة فقط
كتاب البيوع
· جواز بيع كلب الصيد وثمنه
· تحريم بيع التقسيط (تفرد بها)
· حل صيد كلب المجوسي,وطائره إذا أرسله المسلم للصيد
كتاب اللباس والآداب
· تحريم الشرب قائما
· تحريم الذهب المحلق على النساء (تفردبها)
· تحريم استعمال آنية الذهب والفضة على النساء
· وجوب الأخذ من اللحية فيما زاد على القبضة (تفرد بها)
· وجه المرأة ليس بعورة (تفرد بها)
· وجوب كون الخليفة عربيا قريشيا
· تحريم سفر المسلم وحده
· تؤخذ الجزية ولو من المشركين
جهود الشيخ الألباني رحمه الله (صفحة472)
تأليف:عبد الرحمن بن محمد بن صالح العيزري
مكتبة الرشد (رياض)
No comments:
Post a Comment